recent
أخبار ساخنة

أدوات الأخصائي النفسي

من أبرز الأدوات المستخدمة في علم النفس للتعرف على قدرات الفرد وامكاناته هي


🍂

1- الاختبارات النفسية

التي تعتبر من أهم الأدوات في الكشف عن سلوك الفرد أو أدائه في مواقف معينة: إذ تكشف عن قدرات الفرد الخاصة، والعوامل المؤثرة في سلوكه، بالإضافة الى كشف مشاعر الفرد وانفعالاته واتجاهاته، وكذلك طريقته في معالجة المسائل المطروحة عليه، وأسلوبه في التعاطي معها وموقفه تجاه الفاحص.
🍂

2- المقابلة Interview

من الأدوات الضرورية لفهم الفرد عن قرب، وإدراك مشاعره واتجاهاته تجاه المواقف التي يواجهها، وتجاء العالم المحيط به. وغاية المقابلة هي الحصول على المؤشرات التي تساعد السيكولوجي في فهم المشكلة العامة للمفحوص، ولذلك ينبغي على السيكولوجي في البداية أن يبتعد عن الأسئلة الشخصية المباشرة حتى لا تستثير مقاومة المفحوص، ومواقفه السلبية؛ لذلك ينبغي البدء بالأسئلة العامة، عن حياته، وطفولته، وآرائه، قبل الدخول في الأمثلة الخاصية المحددة. هذا فضلاً عن محسن صياغة الأسئلة ووضوحها... أي أن يحاول السيكولوجي تفهم مشاكل المفحوص تفهماً تاماً ولا يكتفي بتفهم الوقائع أو المعطيات فقط. وتتيح المقابلة، للمفحوص، بالتفريغ الانفعالي، عن أفكاره ومشاعره، ورغباته الواعية أو اللاواعية.
🍂
إن المقابلة :عندما تستخدم بطريقة إيجابية فأنها تقدم للسيكولوجي معطيات هامة وعميقة الدلالة "انها تزودنا بتفاعل دينامي بين شخصين يكون فيه القائم بالمقابلة (السيكولوجي) مشاركا وملاحظا، كما أن لها فائدة عظمى في تمكين المفحوص أن ينطلق متعمقا في الاستيطان Introspection، على حين تسمح في نفس الوقت وبسبب طبيعتها الخاصة والوجه - للوجه، أن يلاحظ القائم بالملاحظة سلوك المفحوص وهو يتأمل نفسه".
🍂

3- دراسة الحالة

، وهي تتضمن جمع المعلومات عن حالة الفرد: تاريخ النمو، وضع الدراسة، الوضع الصحي، والاجتماعي، والأسري؛ أي أنها تتيح جمع بيانات شاملة عن تاريخ الفرد ووضعه، ومشكلاته ...
🍂
إن دراسة الحالة أداة قيمة تكشف للأخصائي وقائع حياة شخص معين منذ ميلاده حتی الوقت الحاضر. وهذه خطوة أساسية لجمع معلومات عن تاريخ الفرد ومشكلاته بأسلوب علمي منظم.
مما يساعد الأخصائي على وضع الفروض الأولية التي يحاول، فيما بعد، اختبار صحتها من خبراته التشخيصية السابقة .
🤗