recent
أخبار ساخنة

كوفيد-19 و مرض السكري😷

 



فيروس كورونا يهاجم خلايا البنكرياس ويسبب السكري

🚩
تشير معطيات جديدة إلى أن فيروس كورونا المستجد "سارس-كوف-2" المسبب لمرض كوفيد-19، قد يهاجم خلايا بيتا في البنكرياس المسؤولة عن إنتاج هرمون الإنسولين؛ مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري فقد لوحظ ارتفاع السكر بشكل حاد في عدد كبير من الأفراد المصابين بفيروس كورونا المستجد بغض النظر عن أي تاريخ طبي سابق للإصابة بمرض السكري.
🚩
عدة دراسات تحدثت عن ظهور مرض السكري بنوعيه عند المصابين بمرض كورونا، مع زيادة احتمال ظهور الحامض الكيتوني السكر corps cétoniques، مع احتمال اظطراب معدل السكر عند مرضى السكري déséquilibre glycémique، و لقد رأيت شخصيا عدة حالات لتشخيص مرض السكر متزامنا مع كوفيد-19.
🚩

الأسباب المحتملة les hypothèses invoquées

  1. 1- أن عدوى سارس-كوف-2 قد تؤثر سلبا على البنكرياس ووظيفته، ربما من خلال التأثيرات الانحلالية المباشرة للفيروس على خلايا بيتا (المنتجة لهرمون الإنسولين).
  2. 2- هناك ما يشير إلى أن فيروس كورونا المستجد قد يغير وظيفة خلايا البنكرياس ويضعف إفراز الإنسولين.
  3. 3- تحريض كيمياوي قوي يؤدي لتلف خلايا البنكرياس بسبب عدوى سارس-كوف-2 تؤدي لظهور مرض السكري.
⭕
في الأخير يعتبر مرض السكري من بين المضاعفات في المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد، لهذا يجب التقيد بجميع الاجراءات الوقائية خاصة و نحن في الموجة الثانية، للتذكير: لبس الكمامة، تطهير اليدين و إحترام مسافة الأمان.
🔴
Covid-19 et Diabète
😷
:
⭕
Le virus COVID-19 peut attaquer les cellules B- du Pancréas et causer le diabète.
🚩
Des données scientifiques rapportent que l'infection au Covid-19 peut attaquer les cellules B- du Pancreas responsables de la production et sécrétion d'insuline et altérer leur fonction ce qui peut causer de diabète, il a été remarqué l'augmentation de l'incidence du diabète de diagnostic récent parmis les patients infectés au Covid-19.
🚩
Plusieurs phénomènes ont été observés au cours de l'infection Covid-19:
survenue de diabète type 1 et 2, grande fréquence de cétoses diabetiques et céto-acidoses diabétiques, déséquilibres glycémiques majeurs.
🚩
Hypothèses invoquées :
1- Atteinte directe du Pancréas par le virus.
2- Lyse des cellules B de Langehans.
3- Altération de la production et sécrétion de l'insuline.
⭕
Enfin, on considère que le diabète est parmi les innombrables complications décrites au cours d'une infection au Covid-19, à cet effet je vous invite à rester vigilants et à vous protéger en respectant les mesures barrières : port de bavette, hygiène des mains, distanciation sociale.