recent
أخبار ساخنة

الميثاق الأخلاقي للأخصائي النفسي apa

 

الميثاق الأخلاقي للأخصائي النفسي




🔴
صدر الميثاق الأخلاقي لأول مرة عام 1953 عن الجمعية الأمريكية لعلم النفس (apa ) , وقد تمت مراجعته تسع مرات آخرها عام 1992 . و قامت رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية والجمعية المصرية لعلم النفس بنشر الميثاق الأول للمشتغلين بعلم النفس , معتمدة في ذلك علي مراجعة ما جاء في مواد الميثاق الأمريكي ووضع العديد من القواعد التي تحكم عمل المشتغلين بعلم النفس .
🔴🔴

وفيما يلي بعض المواد التي ينبغي على الأخصائي أن يلتزم بها

👇👇
  1. 1. يجب أن يحافظ الأخصائي النفسي علي معايير عالية من الكفاءة في أداءه للمهام التي يكلف بها في مجال عمله , وأن يعترف بأن هناك حدود لا يتخطاها .
  2. 2. مراعاة الأمانة في تحديد المهام التي يستطيع أن يقوم بها الأخصائي النفسي مع من يتعامل معهم
  3. 3. تحمل مسؤولية تقديم خدمات فعالة لجمهور المتعاملين بغض النظر عن انتماءاتهم وأفكارهم .
  4. 4. لابد وأن يعتمد الأخصائي النفسي في أحكامه علي معايير علمية معترف بها .
  5. 5. احترام حقوق الآخرين في التمسك بالقيم والاتجاهات الخاصة بهم .
  6. 6. لابد وأن ينتبه الأخصائي النفسي إلي مشكلاته وصراعاته الشخصية التي قد تؤثر في عمله مع الآخرين , ويعمل علي حلها أو تجنبها قدر الإمكان أثناء عمله .
  7. 7. الاحتفاظ بنتائج التقييم والتفسير والتشخيص المحتمل وتقديمها بشكل علمي واضح لمن يتعامل مع الحالة في سياق تقديم خدمة علاجية , وذلك حتى يضمن عدم إساءة استخدام هذه المعلومات.
  8. 8. يحافظ الأخصائي النفسي بشكل مستمر علي خصوصية أدواته ولا يجعلها شائعة الاستخدام من غير المتخصصين حتى لا يساء استخدامها .
  9. 9. في حالة قيام الأخصائي النفسي بالعمل العلاجي لابد من البدء بتحديد كل الجوانب التي سوف تتناولها هذه العملية مع المرضي من حيث الأهداف والواجبات والمسؤوليات وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة لدي المتعاملين معه .
  10. 10. لابد من أن يحصل الأخصائي النفسي علي موافقة المريض أو من يتولي أمره قبل البدء بالعلاج.
  11. 11. يلتزم الأخصائي النفسي بأن يمهد لقطع الخدمة العلاجية لأي سبب , وتأهيل مرضاه للانتقال لمعالج أخر أو لإنهاء العلاقة العلاجية .
  12. 12. يلتزم الأخصائي النفسي بالحفاظ علي سرية معلومات من يتعاملون معه , وعدم البوح بها إلا في حالات معينة تهدف إلي تحقيق مصلحة للعميل .