ماهو الذهان ولماذا سمي بذلك

ماهو الذهان ولماذا سمي بذلك !؟

في الواقع الذهان هو مصطلح طبي نفسي للحالات العقلية التي يحدث فيها خلل ضمن إحدى مكونات عملية التفكير المنطقي والإدراك الحسي في مخ الإنسان، وتتعدد الأعراض التي يعاني منها الأشخاص الذين يعانون من الذهان وأهمها أنهم قد يتعرضون لنوبات هلوسة، والتمسك بمعتقدات توهمية (مثلا توهمات ارتيابية)، ويعانون أيضا من مظاهر تفكير مفكك وغيرها من الأعراض.
وبالتالي يكون غير قادرا على التفكير بشكل منطقي أو طبيعي. ومن هنا يمكن استنتاج مدى علاج مرض الذهان والصعوبة التي تواجه المتخصصين، ويصاحب مرض الذهان مجموعة من الهلاوس البصرية والسمعية فضلا عن بعض إضطرابات الأفعال في الحياة اليومية.

سبب التسميه بالذهان

ربما يرجع تسميته إلي ارتباطه المباشر والكبير بالذهن، لذا تم اشتقاق الاسم منه. لذلك مع اشتداد المرض نجد أن المريض يكون في حالة انفصال قد تكون كليا أو جزئيا عن العالم المحيط به، مما يدخله في بعض المشاكل والصعوبات في العالم المحيط به وفي حياته اليومية.

الفرق بين الذهان والفصام

يصاب مريض الذهان بالهلوسة في جميع الحواس الخمس (السمع والبصر والشم واللمس والتذوق) بينما يصاب مريض الفصام بالهلوسة السمعية فقط ، والفصام هو من يسبب الذهان وفقاً لـ Health Us News.
يحدث الذهان في أوقات التوتر الشديد أو قلة النوم أو نتيجة إصابة في الدماغ أما الفصام فهو مرض مزمن يصاحب المريض طوال فترة حياته، وهو ينشأ بسبب بيولوجي غير معروف بعد ولا علاقة للأسباب الخارجية من الأهل أو ضغوط الحياة مثلما يحدث الذهان.

أعراض الذهان

الذهان لا يبدأ فجأة، بل عادة ما يتبع هذه السلسة من الأعراض:

العلامات التحذيرية قبل الذهان

تبدأ بالتغيرات التدريجية في طريقة تفكيرك وفهمك للعالم، بأن تلاحظ أنت أو أفراد عائلتك:
  1. . انخفاض في الدرجات أو الأداء الوظيفي.
  2. . صعوبة التفكير بوضوح أو التركيز.
  3. . الشك أو القلق حول الآخرين.
  4. . نقص الاهتمام بالذات ورعايتها ونظافتها.
  5. . قضاء وقت أطول بمفرده عن المعتاد.
  6. . عواطف قوية في مواقف لا تستدعي مثل هذه العواطف.
  7. . برود العواطف أو لا عواطف على الإطلاق في مواقف تستدعي.

علامات الذهان المبكر

1. . الاستماع أو مشاهدة أشياء لا يحس بها الآخرون.
  2. .التمسك بمعتقدات أو أفكار غير عادية بغض النظر عما يقوله الآخرون.
  3. .الابتعاد عن العائلة والأصدقاء.
  4. . التوقف عن الاعتناء بنفسك.
  5. .عدم القدرة على التفكير بوضوح أو الانتباه.

أعراض نوبة الذهان

بالإضافة لما سبق عادة ستلاحظ وجود:

1. الهلوسة السمعية

سماع الأصوات عندما لا يكون هناك أحد.

2. هلوسات اللمس

أحاسيس أو مشاعر غريبة لا يمكنك تفسيرها.

3. هلوسة بصرية

ترى أشخاصًا أو أشياء غير موجودة ، أو تعتقد أن شكل الأشياء يبدو خاطئًا.

4. الأوهام

المعتقدات التي لا تتماشى مع ثقافتك والتي لا معنى لها للآخرين، مثل اعتقاد داخلي بقوى خارجية تتحكم في مشاعرك وأفعالك، أو الاعتقاد بأن لديك قوى خاصة، أو في مهمة خاصة.

أنواع الذهان

تنتج بعض أنواع الذهان عن طريق ظروف خاصة تشمل ما يلي:

1. اضطراب ذهاني وجيز

يمكن أن يحدث الاضطراب الذهاني الوجيز، الذي يُطلق عليه أحيانًا الذهان التفاعلي القصير، خلال فترات الإجهاد الشخصي الشديد مثل وفاة أحد أفراد الأسرة، عادة ما يتعافى الشخص الذي يعاني من ذهان تفاعلي قصير في غضون بضعة أيام إلى بضعة أسابيع ، اعتمادًا على مصدر الضغط ودرجته.

2. الذهان المرتبط بالمخدرات أو الكحول

يمكن أن يتسبب الذهان في تعاطي الكحول أو المخدرات، بما في ذلك المنشطات مثل الكوكايين، وغالبًا ما تتسبب عقاقير الهلوسة في رؤية المستخدمين لأشياء ليست موجودة حقًا، ولكن هذا التأثير مؤقت، كما يمكن لبعض الأدوية الموصوفة مثل المنشطات أن تسبب أعراض الذهان.

3. الذهان العضوي

يمكن أن تسبب إصابة الرأس أو المرض أو العدوى التي تأثيرا كبيرا على الدماغ مسببة ظهور أعراض الذهان.

4. الاضطرابات الذهانية

يمكن أن تحدث الاضطرابات الذهانية بسبب كل ما سبق من إجهاد أو تعاطي المخدرات أو الكحول أو الإصابة أو المرض، كما يمكن أن تحدث وحدها، وتنقسم الاضطرابات الذهانية إلى:

اضطراب ثنائي القطب

عندما يعاني شخص ما من اضطراب ثنائي القطب، فإن حالته المزاجية تتأرجح بين عالية جدًا إلى منخفضة جدًا، بل عندما يكون مزاجهم مرتفعًا وإيجابيًا، قد يشعرون بحالة جيدة للغاية ويعتقدون أن لديهم سلطات خاصة، وعندما يكون مزاجهم مكتئبًا، قد يعاني الفرد من أعراض ذهانية تجعله يشعر بالغضب أو الحزن أو الخوف لتمتد هذه الأعراض للتفكير في توهم شخص ما يحاول إيذاءهم.

اضطراب الوهم

يؤمن الشخص المصاب باضطراب الوهم بقوة بأشياء ليست حقيقية.

الاكتئاب الذهاني

عندما يكون الاكتئاب الشديد مع أعراض ذهانية.

الفصام

الفصام هو مرض مدى الحياة مصحوب بشكل عام بأعراض ذهانية.

أسباب الذهان

لا يعرف الأطباء بالضبط ما الذي يسبب الذهان، ولكن بعض عوامل الخطر المعروفة تشمل:

1. مشكلات وراثية

يمكنك الحصول على جينات للذهان، لكن هذا لا يعني دائمًا أنك ستصاب بالذهان في حالة كان أحد الوالدين أو الأقارب مصاب به.

2. الأدوية

تحتوي بعض الأدوية الموصوفة على محفزات للذهان إلى جانب أن إساءة استخدام المشروبات الكحولية أو المخدرات مثل الماريجوانا وغيرها.

3. الصدمة

وفاة شخص عزيز أو اعتداء جنسي أو تجربة الحرب يمكن أن تؤدي إلى الذهان، كما يلعب نوع الصدمة والعمر الذي كنت فيه وقت حدوثها أيضًا دورًا.

4. الإصابات والأمراض

إصابات الدماغ المؤلمة، وأورام الدماغ والسكتات الدماغية، متلازمة باركنسون، مرض الزهايمر، الخرف، وفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز يمكن أن تؤدي جميعها إلى الذهان.

طريقة تشخيص الذهان

لتشخيص إصابة المريض قطعياً بالذهان، يجب اتباع الأمور التالية ومطابقة المعايير التالية:
يجب استبعاد إصابة المريض بحالات مرضية أخرى، مثل ثنائي القطب.
يجب التأكد من أن أي أعراض ظاهرة على المريض لم يسببها عقار معين أخذه المريض.
ويجب أن يظهر على المصاب على الأقل عرضين من الأعراض التالية: التوهم، التصرف الفوضوي، الهلوسة، عدم ترابط الكلام، أعراض سلبية دامت لفترة لا تقل عن 4 أسابيع.
ظهور الأعراض باستمرار لفترة لا تقل عن 6 أشهر.

هل مرض الذهان يشفى؟

نعم، وهنا تكمن أهمية الاكتشاف والعلاج المبكر للذهان لأنه إذا انتقل الذهان إلى مرحلة مزمنة سيصعب بعدها تحديد العلاج ومعرفة آثاره على المدى البعيد وإذا ما كان بالإمكان التخلي عنه فيما بعد.

كيفية علاج مرض الذهان؟

يختلف العلاج من حالة لأخرى على حسب نوع العرض الذهاني وشدته وقد يتم شفاء المريض بمجرد تلقي العلاج وأحيانا أخرى يحتاج إلى تلقي العلاج مدى حياته، وينقسم العلاج إلى:

1. العلاج الدوائي

يتم وصف مضادات الذهان لعلاج الأعراض الجانبية للمرض وليس لعلاج المرض نفسه وتهدف إلى السيطرة عليها والتقليل من نوباته، وتشمل (أريبيبرازول، أسينابين، كلوزابين، سيروكويل، لتودا) ولا يمكن تناول تلك الأدوية خارج الإشراف الطبي وإلا تسبب مضاعفات خطيرة.

2. جلسات علاج نفسي

تهدف جلسات العلاج النفسي إلى علاج أسباب لذهان النفسية، وتدريب المريض على التعايش مع الذهان وإدارة نوباته التي تفاجئه من حين لآخر.

. العلاج السلوكي المعرفي CBT

يساعد العلاج السلوكي المعرفي على التحكم في الأفكار الذهانية وتحديد النوبات ومعرفة ما إذا كان ما تراه وتفكر فيه حقيقة أم هلاوس، وذلك للتفرقة بينهم وإعادة الاتصال بالواقع مرة أخرى.

. العلاج النفسي الداعم

الذي يساعدك على تعلم كيفية التعايش مع مرض الذهان وإدارته وطرق التفكير الصحية.

. العلاج المعرفي المعزز CET

مجموعة من تمارين الكمبيوتر وجلسات جماعية للمساعدة المريض على التفكير والفهم بشكل أفضل.

. الرعاية المتخصصة المنسقة CSC

نوع من العلاج الجماعي، يجمع العلاج الدوائي والنفسي مع الخدمات الاجتماعية والتعليم والعمل.

. التعليم النفسي والدعم العائلة

هذا النوع من الجلسات للعائلة والأشخاص المحيطين، ليساعد المريض على الترابط معهم بشكل أفضل، ويحسن طريقة حل المشاكل.