recent
أخبار ساخنة

اضطرابات المزاج عند النساء

 اضطرابات المزاج عند النساء




يشير مفهوم الاضطراب المزاجي الى حالة نفسية غير مستقرة، قد يكون لها سبب محدد او لا، والاضطرابات المزاجية تشمل الهوس الشديد أو الهوس الخفيف، وتشمل الاكتئاب بشتى مراحله والقلق المزمن والشره غير الطبيعي ...الخ، وتتعرض النساء خصوصًا اللاتي لديهن تاريخ شخصي أو عائلي في الاضطرابات المزاجية لخطر الاصابة بالاضطرابات المزاجية أكثر من الرجال.
وهناك بعض السمات التي تميز الاكتئاب عند النساء، نذكرها فيما يلي.

6 علامات تميز اضطراب المزاج لدى النساء

1_ العزلة وتجنب المواجهة

تميل النساء عندالاصابة باضطرابات المزاج إلى أن تكون أكثر عزلة وبعداً عن المجتمع، وتفضل أن تبتعد عن المشكلات دون مواجهة، و قد لا تملك المراة الطاقة اللازمة للقيام بالأشياء التي اعتادت عليها للقيام بها، وذلك يرجع إلى الإرهاق الذي تعاني منه المرأة في ذلك الوقت، ويعد الإرهاق هو أحد أعراض الاكتئاب، وإذا عانت المراة من اضطراب القلق، فقد تتجنب الناس والمواقف الاجتماعية بدافع الخوف.

2_ الشعور باليأس

ومن المحتمل أيضًا أن تشعر بعدم القيمة الذاتية، حيث تشعر معظم النساء باليأس من الحياة وعدم وجود هدف في الحياة في هذا الوقت.

3_ التغييرات في أنماط النوم

حيث أنه يمكن أن تسبب اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب مشاكل جسدية أيضًا، واحدة من هذه المشاكل هي اضطرابات النوم، ولكن يذكر ايضا انه قد تتغير أنماط نومك دون أي سبب يمكن تحديده، أما إذا كنت تعاني من اضطراب القلق، فقد تجد صعوبة في النوم لأن عقلك يتسابق ويفكر بشكل مستمر.

4_ صعوبة في التركيز على المهام

تفقد معظم النساء القدرة على التركيز عند الاصابة بالاضطرابات المزاجية، وقد تجد أيضا صعوبة في اتخاذ قرار حول أي شيء وصعوبة في التذكر حتى لأبسط الأشياء.

5_ الأفكار السلبية المفرطة

غالبا ما تتميز اضطرابات المزاج بالأفكار السلبية غير الطبيعية، حيث أنه من الممكن أن تنخرط المرأة في الأفكار السلبية والهدامة والكراهية للذات والمجتمع عندما تصاب باضطرابات المزاج.

6_ اهمال المسؤوليات وتدهور في الأداء

وربما لاحظت أنك لا تؤدي واجبك في العمل أو الدراسة بشكل جيد، و إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فقد تتوقف عن المشاركة بسبب اصابتك باضطرابات مزاجية، فقد تكون هذه علامات واضحة وهامة على أن هناك شيئًا غير صحيح.