recent
أخبار ساخنة

المناعة النفسية (Resilience)


 المناعة النفسية (Resilience)





مثل للجسم جهاز مناعة ،النفس الإنسانية كذلك لها جهاز مناعة، أحيانا نسأل أنفسنا لماذا تعرض فلان لموقف بسيط و تافه في وجهة نظر بعض الناس، لكنه دخل في دور اكتئاب أو إدمان أو حتى فقد قواه العقلية، في حين فلان ممكن أن يكون قد ولد في الشارع وتعرض لكل أنواع الضغوط في الدنيا لكنه كان قوي وانتصر على كل الظروف التي كانت ضده، والمثل يقول الضربة اللي ما تقتلكش تقويك، لكن لماذا نفس الضربة يمكن أن تقتل احدهم، بينما نفس الضربة أو أشد منها من شأنها أن تقوي شخصاً آخر؟!
هنا نذكر بالمرونة النفسية و أهميتها في مواجهة الضغوط ،والصلابة في مواجهة الصعوبات يعني المناعة النفسية(Resilience) لكي نفهم الصورة أوضح هات كوره بينج بونج و هات كوره تنس، اضغط على الاثنين بصوابعك واحدة باش تتفغص و الأخرى لا بل ستضغط و من ترجع لوضعها الأصلي، اضرب الاثنين بكامل قوتك على الحيط، واحدة باش تتكسر وطيح و واحدة باش ترجع على وجهك وكان لزم تغفصلك خشمك وعينيك ( هذاك علاش نحب التنس ونفضلو ههههههه)
لهذا السبب تقوي الضغوط النفسية البعض وتكسر البعض الآخر، بنجد من يتعلم النجاح بصموده أمام 10000 محاولة فشل ، وتجد آخر أمام أول تهديد باحتمال فشله يرفع الراية البيضاء .....

أين الفرق و لماذا يحصل هذا؟

هناك اختلافات جينية ووراثية بين البشر تحدد درجة حساسيتهم وشعورهم بالألم، قدرتهم على البكاء ودرجة احتمالهم للإحباط، لكن في الحقيقة مش هذي لخرافة لكل، هناك عوامل كتير من البيئة والتربية نمر بيها فتوصلنا للحالتنا الحالية سواء كورة بينج بونج هشة أو كورة تنس قوية.
تقولي باهي هناء اكتشفت إني كورة بينج بونج وننكسر بسهولة، فما أمل إني نتغير و نولى كورة تنس متينة؟
طبعا، و هذا محور زيادة المتانة النفسية للشخص اللي مر بضغوط أو أصبح مريض نفسي، كاخصائيين ليست مهمتنا فقط معالجه الاكتئاب أو الإدمان أو الوسواس أو الفصام لكن المهم إننا نقوي المناعة النفسية لكي لا تحصل أي انتكاسة أمام أي تهديد أو خطورة محتملة في المستقبل، فركزو معي ياسادة باش نفهمو مع بعضنا شنوا تنجم تعمل وكيفاش تحاول تخدم عضلاتك المناعية :

1.العلاقات الإنسانية:

العلاقات اللي فيها حب وقبول وتشجيع ومساندة دي من أهم عوامل المناعة النفسية، أحنا كائنات اجتماعية ولم نخلق لنعيش في فقاعة لوحدنا بل داخل مجموعة، لا يمكن لاحدنا أن يكون منعزل وفي نفس الوقت قوي، باهي وكان ماعنديش علاقات مشجعة في حياتي آش نعمل ؟ تولي تعمل علاقات جديدة وصداقات تسندك، وقبل ماتسأل السؤال!!!! نجاوبك اعمل علاقات جديدة حتى لو كان عمرك 80 سنة .....

2.خليك مرن:

تعريف تاني للمناعة النفسية هي قدرتك على المرونة، إن لا تدير ضهرك لو كانت الدنيا عكس طريقك، اكسر المألوف واختار اختيارات مختلفة، يمكن تخطف المرة هاذي ! جدد واعمل حاجات تجربها لأول مرة، ليس هناك ما تخسره ؟!

3.حدد خطط واقعية وتاخذ خطوات واضحة لتحقيقها:

جزء مهم في مهارات الصلابة النفسية إن تأكد حقوقك بلا عنف أو سلبية أو خضوع ، حدد أهدافك وما تريد والإمكانية المتاحة في الواقع وتقدم للتطبيق، لا تقل أريد أن أكون وأريد أن أصبح ، لا تضحك على نفسك بأحلام اليقظة، لكن حدد تحدي واضح و ابدأ في التكوين أو الرياضة أو المهمة اللي كل مرة تأجلها عندك سنين.

4.تواصل بفاعلية مع الناس، وتعلم حل مشاكلك لوحدك ووسط فريق:

مهارة مهمة جدا جدا جدا، اننا نتواصل.. نسمع بعض.. نتبادل الاراء ونحلل المشكلة ونحاول نحلها مع بعض، انضم لفريق، العمل داخل فريق حتى لو لم يكونو أصدقاء بمعنى الكلمة لكنه يساعدنا جدا إن نفهم ونتفهم و نحل مشاكلنا ومشاكل الفريق.

5.تعلم إدارة مشاعرك:

اعرف بماذا تشعر في الوقت الحالي لكي تحترمها وتؤطرها ، جزء مهم في المناعة النفسية هي مهارة إدارة المشاعر والتحكم في النزعة المندفعة و الانفعال والغضب، يعني عندما تكون الدجاج لكحل داير بيك وغضبان أو موجوع جدا احترم مشاعرك واركنها على حده و قبل أن تتخذ أي قرار ممكن يخليك يزيد الطين بلة في لحظة غضب

6.خليك واثق من روحك:

نعرف مش ساهل، لكن عندما تكون لك نظرة إيجابية لنفسك تصبح قادر على المغامرة ومواجهة كل ما يقلقك ويتعبك ،عندما تمد يد العون لمن يحتاجها، وتكتب جوانب قوتك ، عندما تفكر نفسك بتجارب نجاحك في الماضي ستعرف كيف تواجه وتصمد وتكمل طريقك حتى لو كان دربك غير واضح.

7.ابحث عن هدف ومعنى:

جزء مهم في المناعة إن تخرج خارج دائرة الأحداث الصادمة وتنظر للهدف الروحي من الحدث المؤلم وسط الألم، إن تبقى لديك مبادئ تؤمن وتعيش بها حتى وسط المحن .

8 الصورة الكبيرة:

هذه النقطة في علاقة بالقدرات اللي في النقطة 5 و7 ، كادر الحياة هو عبارة عن صورة مصنوعة من الفسيفساء، كلها تفاصيل وفيها الأبيض والأسود والألوان، لا تختزلها في تفصيل صغير وتقلب وجهك على روحك أو على الناس لأن المعنى الكامل والحقيقي موجود في الصورة الكبيرة ، لا تقع في متاهة اللوم ومن المخطئ لأن لا أحد يخرج منها منتصر ، لا تنظر لغيرك كمتهم وعلى إنه دمر حياتك بسبب موقف واحد، ولا تلوم نفسك إن أخطأت كمن بجرمٍ مشبوه لتجعل نفسك مسئول عن كل كوارث كوكب الأرض و مجرة درب التبانة، الصورة الكبيرة تختزل كل التفاصيل بحلوها ومرها، المهم أن نتعلم.…

9- تعلم إستخدام المرح وقدره:

يطلق عليها البعض إسم "الكوميديا السوداء"، فحتى وسط الوجع يمكن أن تقف على أطلال بيتك المهدوم بعد ما حرق ومن ثم تقول نكتة على الموقف بحد ذاته وانت موجوع، الضحكة في مثل هذه الأوقات سيكون لها مفعول السحري و من هناك يمكن أن تبني بيت أجمل و أصلب بكتير من الكوخ الذي هدم سابقاً ، فقط لأنك سمحت لنفسك بالضحك على الوجع.

10.إهتم بنفسك:

ممكن يضحك البعض على هذه النقطة!!! كيف اهتم بنفسي ؟
راعيها واهتم بيها سواء برياضة أو أكل صحي أو هواية ممتعة، خاصةً أولئك الذين إنشغلو بمساعدة الآخرين ونسو أنهم بشر؛ يتعبوا و يمرضوا ويكتئبوا ويحسوا بالملل، إهتم بنفسك لأنك لن تصل لأي شيء إذا ما أحييت العالم كله وقتلت نفسك!

11.قدم الرعاية للغير:

لأننا لم نخلق فقط لذواتنا، فلن نكون أقويا إلا إذا ما قدمنا الرعاية والسند جسديا ووجدانيا، إن أخرج خارج دائرة نفسي وأنانيتي وأقدم رعاية لمن يحتاج العون بدون مقابل، ممكن أن يكون عمل تطوعي أو خيري أو عمل اساعد فيه و اشعر من خلاله بمعاناة الآخر ، عمل لا ننتظر به مكافأة من بشر ولا حتى طمعا في ثواب....
شوفتوا المناعة النفسية مش مجرد جينات أو تربية أو ظروف ، المناعة النفسية هي اختيار كل يوم أنا من اقرر كيف أعيش ، مثل كورة البينج بونج أو مثل كورة التنس