recent
أخبار ساخنة

تأثير الفراشة(نظرية الفوضى) من الجانب النفسي

 



🔴

تأثير الفراشة(نظرية الفوضى) من الجانب النفسي.

"اذا حركت فراشة جناحيها في البرازيل فإنها تتسبب باحداث اعصار في تكساس" .هذه العبارة تلخص هذه النظرية الغريبة التي تنص على أن كل فعل صغير نقوم به له عواقب وخيمة في العالم وفي الناس من حولنا. لا يمكننا حساب تأثير أن قراراتنا أو كلماتنا يمكن أن تولد ضجة كبيرة من الدوار. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه النظرية مفيدة لتكون أكثر حذراً فيما نفعله أو نقوله.
🦋
تم تطوير هذه الظاهرة الغريبة المعروفة باسم تأثير الفراشة بشكل رئيسي من قبل عالم الأرصاد (إدوارد نورتون) لشرح التغيرات المناخية التي لا يمكن تصورها بأنفسهم والتي يمكن تفسيرها كمجموع التغييرات التقدمية الصغيرة ، مع مرور الوقت تم إدخال تأثير الفراشة في مجالات نظرية مختلفة مثل الفيزياء والفلسفة وبالطبع, في" علم النفس".
🦋
ينص تأثير الفراشة على وجود اتصال, خيط غير مرئي في الكون الذي يوحد جميع قراراتنا ويحولها إلى تداعيات. هذه النظرية ترتبط ارتباطا وثيقا بمفهوم تأثير الدومينو أو تأثير سلسلة.
🦋

ما هو تأثير الفراشة وفقا لعلم النفس

في علم النفس ، نطبق هذه النظرية لنفكر في أن أفعالنا لها تأثير يتجاوزنا. يمكننا القول أن هذا التأثير يمكن أن يحفزنا على إجراء تغييرات صغيرة تهدف إلى تحقيق نمط الحياة الذي نرغب فيه وتحقيق رفاه نفسي كامل. هذا التأثير يمكن أن يساعدنا على فهم عمل كل ما يحيط بنا والأهمية التي لديه تعتني بكل تفاصيل حياتنا, كل قرار صغير نتخذه يمكن أن يؤدي إلى التغيير الذي كنا ننتظره لفترة طويلة.
دعنا نعطي مثالاً: قد يكون حقيقة أن اتخاذ القرار بالحافلة بدلاً من القطار يجعلنا نعرف ذلك الشخص ، في المستقبل ، هو شريكنا.
🦋

تأثير الفراشة ونظرية الفوضى

بمجرد أن نعرف ما هو تأثير الفراشة في علم النفس, من المهم تحديد نظرية الفوضى الشهيرة. تأثير الفراشة هو جزء من فكرة أكبر تسمى نظرية الفوضى, هذه النظرية افترضت ثورة في طريقة فهم الكون وعمله. له أصلة في الفيزياء والرياضيات ويدعم ما يلي:
🦋
هناك أنظمة معينة (على سبيل المثال ، كوكب الأرض) هي غاية حساسة للتغيرات الصغيرة أو الاختلافات ، يمكن أن تغير هذه التغييرات تماما طبيعة هذه النظم. بمعنى آخر ، يمكن أن تؤدي الاختلافات الأولية الصغيرة إلى حدوث تغييرات ضخمة مع مرور الوقت.
تهدف نظرية الفوضى إلى العطاء تفسيرا للكون, ¿لماذا يصعب علينا فهم كيف يعمل؟ إذا افترضنا أن الكون تحكمه الفوضى ، يمكننا أن نفهم أن سلوكه لا يمكن التنبؤ به ويمكن أن يختلف مع الحد الأدنى من الأفعال ، مثل قراراتنا الخاصة.
🦋
بمجرد فهمنا لهذه الفكرة ، يمكننا تطبيقها في أيامنا هذه. يجب أن نضع في اعتبارنا أننا لا نستطيع التنبؤ أو التحكم في كل ما يحيط بنا ، ولهذا السبب ، يجب علينا التركيز على هنا والآن ، مع الأخذ في الاعتبار أننا لسنا وحدنا وأننا نعيش محاطين بأشخاص يمكن رؤيتهم تتأثر أعمالنا.