recent
أخبار ساخنة

كيف تختار معالجك النفسي

 


كيف تختار معالجك النفسى؟


لا أحد يرغب فى كشف مشاعره و أفكاره لشخص غير مهتم أو غير كفء أو لا يستطيع مساعدتك، مابالك إذا كان ذلك الشخص هو المعالج النفسى الذي سيتطلع على كل تفاصيل حياتك أملا فى مساعدتك فى البحث عن حلول.

يرتبط المرض النفسي فى ذهن كثير من الناس بأنه وصمة عار ولذلك فخطوة الذهاب إلى معالج نفسي هي خطوة صعبة جدا. نتيجة لذلك نحاول فى هذه المقالة توضيح بعض الأمور التى تساعد فى إختيار المعالج النفسي المناسب.


خطوات اختيار المعالج النفسى

إسأل الأصدقاء

إسأل أصدقائك عن ترشيحاتهم بناء على خبراتهم. حاول تجميع بعض المعلومات مثل التخصص ومدة الممارسة فى هذا المجال لأنه كلما تمرس المعالج كلما تحسنت فرص العلاج وجمع معلومات، فأنت لا تحتاج صديقاً ولكن تحتاج معالجاً.

إبحث على الإنترنت

إذا لم تستطع الوصول لإجابة من خلال أصدقائك إستخدم الإنترنت. انظر إلى صورة المعالج واستخدم حدسك لمعرفة قصة صاحب الصورة وهل تشعر بالراحة ام لا. حاول فهم مقولاته عن العلاج النفسي ومدى متابعته للعلم.

إختر الجنس الذي يناسبك

فإن كنت ستشعر بأريحية من التحدث أمام رجل فاختر المعالج الرجل الذي ستشعر معه بالأريحية، أو إن كنتى تشعرين بالرغبة فى التحدث مع أنثى فاختارى ذلك.

محاولة إختيار التخصص المناسب

مثلاً إن كنت تشعر أن مشكلتك تتعلق ببعض الأفكار الخاطئة فعليك الذهاب لمعالج سلوكى ، إن كنت تعتقد أن مشكلتك لها علاقة بالإدمان فعليك بمعالج الإدمان وهكذا.

قبل أن تحجز أولى الجلسات عليك تقبل بعض الأفكار

يجب عليك تقبل أن المرض النفسي ليس عيباً وإنما إضطراب يزول مع العلاج المناسب. يجب عليك فهم أن المعالج النفسي ليس صديقاً أو حبيباً وإنما شخص مؤهل علمياً لمساعدتك.

فى أول جلسة مع المعالج

تحدث معه عن انطباعاتك وماذا تتوقعه واسأله عن تعليمه وخبراته فى المجال النفسي وهل قابل حالات مثل حالتك أم لا ؟ وماذا حدث معها؟

لاحظ مشاعرك بعد أول جلسة

من أهم الخطوات هى تقييم اول جلسة مع المعالج. هل كنت تشعر بالراحة؟ هل كنت تشعر بالقلق فى البداية ثم بدأ يزول القلق تدريجياً؟ ولكن لا تستبق الأحداث.



ماهى العوامل التى يجب توافرها فى كل معالج نفسي؟

حين يلجأ الشخص للمعالج فإنه يخلع كل القناعات أمام هذا المعالج وبالتالى لابد من توفر الشروط التالية فى المعالج حتى يشعر الشخص بالراحة فى كل مراحل رحلته العلاجية ومنها:

أولا أن يكون متخصص في العلاج النفسي
عدم الحكم بأحكام دينية أو اخلاقية

  1. الشعور بالأمان
  2. الخصوصية
  3. القبول غير المشروط
  4. الإحترام
  5. الدعم
  6. الإنصات


 أبرز السلوكيات الخاطئة للمعالجين النفسيين:


  1. كسر الخصوصية بأن يتم أقحام شخص ثالث فى المكان دون وجه حق
  2. الإنشغال بالموبايل أو اللاب توب أثناء الجلسة
  3. الحكم دينياً على الشخص من منطلق شخصي بحت
  4. العنف اللفظى والبدنى
  5. تناول الطعام أثناء الجلسة
  6. كثرة تغيير المواعيد
  7. كثرة التحدث عن الذات
أخيراً يعتبر الكثيرون أن الراحة النفسية والخصوصية بين المعالج والمريض هى حجر الزاوية فى مدى قدرة هذه العلاقة العلاجية على تخطى الأزمة النفسية الراهنة.