recent
أخبار ساخنة

متى يجب عليك زيارة الطبيب النفسي

 متى يجب عليك زيارة المختص النفسي؟..




الحياة مليئة بالتحديات التي تجعلنا نشعر أننا لسنا على ما يرام، وأحيانا تتراكم علينا المشاكل النفسية للدرجة التي لا نعود فيها قادرين على المضي قدما في الحياة بنفس الطاقة.

حتى لا يتطور الأمر إلى مشكلة معقدة، هناك حالات تخبرنا أن علينا زيارة المختص النفسي فورًا، ليساعدنا على حل مشاكلنا التي لا نستطيع حلها بأنفسنا، "الكونسلتو" يستعرضها وفقًا لموقع "Health Line"، كالتالي:

الفقد

الموت هو شيء لا مفر منه في هذه الحياة، وهذه الحقيقة لا تجعل الموت شيء سهل التعامل معه. فهناك العديد من الاشخاص الذين عانوا فقد المقربين إليهم بالموت، وإطلاق العنان للحزن سواء في العلن أو السر هو أمر شائع ومسموح به، لكن الشيء الذي يوقع الفرد في مشاكل هو محاولة إنكار الحقيقة.وتصبح وظيفة المختص النفسي هنا هو إيجاد طريقة مناسبة للتأقلم مع وفاة شخص عزيز عليك.

الضغط العصبي والقلق

ما بين مشاكل العمل والعلاقات هناك العديد من الأشياء في هذه الحياة التي تضعنا تحت الضغط العصبي طوال الوقت، والذي عندما يزيد عن الحد فإنه يؤدي إلى العزلة الاجتماعية والاكتئاب.
المختص النفسي سيساعدك في التعامل مع الضغط العصبي والقلق، عن طريق البحث عن أصل المشكلة، مع إيجاد طريقة مناسبة للتغلب عليهما.

الاكتئاب

الشعور بالعجز وفقدان الأمل هي علامات شائعة للاكتئاب، وهو اضطراب نفسي شائع يفقد فيه الإنسان الاهتمام بالأشياء ويشعر بالإرهاق ولا يستطيع السيطرة على مشاعره.وعلى عكس اعتقاد البعض بأن الاكتئاب لا شفاء منه، فإن الطبيب النفسي قادر على أن يعرف مصادر الاكتئاب الخاص بكل فرد، ومساعدتهم على الشعور بالتحسن.

الفوبيا

الفوبيا هي نوع شديد من الخوف مثل الخوف من المرتفعات أو الخوف من العقارب، لكن هناك بعض أنواع الفوبيا التي قد تؤدي لمشاكل كبيرة مثل فوبيا الطعام أو الخوف من تناول الطعام والذي يؤدي لمشاكل صحية خطيرة.الذهاب للمختص النفسي في هذه الحالة سياسعدك على التغلب على مخاوفك، والعيش بدون أي نوع من الفوبيا أو الخوف.

مشاكل العائلة والعلاقات

من الطبيعي العلاقات سواء أكانت علاقات عائلية أو في العمل أو علاقات شخصية، تمر بمراحل من الصعود والهبوط.وإذا كانت العلاقات من المفترض بها أن تكون أفضل شيء في حياة الفرد، لكنها قد تصبح مصدرا للضغوط والمشاكل.الذهاب للمختص النفسي سواء في جلسات فردية أو جماعية يمكنه أن يساعدك على حل مشاكل هذه العلاقات وبناء علاقات أكثر قوة.

العادات السيئة والإدمان

بعض العادات السيئة مثل التدخين وتعاطي الكحوليات والمخدرات، غالبا ما تستخدم للهرب من مشاكل نفسية أكبر.ولن يساعد المختص النفسي الفرد في التخلص من هذه العادة السيئة فقط، ولكن سيساعده في البحث عن أصل المشكلة وحلها.

الاضطرابات النفسية

سيشعر الفرد أنه على غير ما يرام من الناحية النفسية، ولكن لن يستطيع وحده اكتشاف أنه يعاني أحد الاضطرابات النفسية إلا الأخصائي المعالج.هذه الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا والتي قد يشخص الطبيب بها هي الاضطراب الوجداني ثنائي القطب والاضطراب الاكتئابي الكبير والفصام واضطراب ما بعد الصدمة.

الحاجة لصفاء الذهن

لا يشترط الإصابة بالاكتئاب أو بالاضطرابات النفسية المعقدة حتى يتحدث الفرد منا مع المختص النفسي، فبعض الناس يحتاجون بعض الجلسات النفسية من أجل تصفية الذهن فقط.ففي جلسات الطبيب النفسي تتحدث بانفتاح وراحة تامة عن مشاكلك الداخلية، مع وجود من يستمع إليك دون نقد أو دون تحيز، وهو الشيء الذي يساعد على تصفية الذهن ورؤية الفرد لمشاكله بشكل أوضح وكأنه يفكر بصوت عالٍ.