recent
أخبار ساخنة

الخلعة “قلق ما بعد الصدمة”اسبابها واعراضها وطرق علاجها

  الخلعة."صدمة الفزع "




يقصد بالخلعة او الخباط الشعور بالخوف الشديد والفزع والصدمة بسبب المرور بموقفٍ ما، حيث يشعر الشخص بعد هذا الموقف وأثناءه بردة فعل عاطفية كبيرة وعنيفة وتسبب له الكثير من الألم والقلق والتوتر، وقد أطلق خبراء علم النفس على الخلعة اسم
👈
“قلق ما بعد الصدمة”، وقد تتطور الخلعة من حالةٍ نفسية لتصبح مرضاً عضوياً نتيجة الخوف الشديد الذي يكبته الشخص المصاب بالحالة، وهي حالة قد تصيب أي شخص في أي عمر، وقد تتعدد الأسباب لتكون نتيجة لتعرض الشخص للخوف الشديد،الخوف من حالات معينة مثل ركوب الطائرة، ومن حسن الحظ أن معظم من يُصابون بهذه الحالة يعودون إلى طبيعتهم ويتجاوزون المرحلة، ولا تتكرر لديهم نوبات الهلع والخوف الشديدة.

ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ ﺍﻟﺨﻠﻌﺔ .

  1. - ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻷﺯﻣﺔ ﺻﺤﻴﺔ ﻣﻔﺎﺟﺌﺔ
  2. - ﺗﻌﺮﺽ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻷﺯﻣﺔ ﻋﺎﻃﻔﻴﺔ ﻛﻔﻘﺪﺍﻥ ﻋﺰﻳﺰ ﺑﻮﻓﺎﺓ ﺃﻭ ﻓﺮﺍﻕ
  3. - ﺍﻟﺘﻌﺮﺽ ﻟﻠﻌﻨﻒ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪ ﻭ ﺳﻮء اﻟﻤﻌﺎﻣﻠﺔ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻐﺮ

ﺃﻋﺮﺍﺽ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺨﻠﻌﺔ .

  1. - ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﺘﻮﺗﺮ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ , ﻣﻊﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﻮﺳﺎﻭﺱ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﺎﻟﻮﺳﻮﺍﺱ ﺍﻟﻘﻬﺮﻱ
  2. - ﺍﻟﺘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻼﺇﺭﺍﺩﻱ ﺧﺼﻮﺻﺎ ﻋﻨﺪ ﻓﺌﺔ ﺍﻷﻃﻔﺎﻝ
  3. - ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ ﺑﻌﺪﺓ ﻧﻮﺑﺎﺕ ﻣﻦ .ﺍﻟﻬﻴﺴﺘﻴﺮﻳﺎ ﻭﺍﻟﻬﻠﻊ
  4. - ﺗﺸﻨﺞ ﻋﻀﻼﺕ ﺍﻟﺠﺴﻢ ، ﻭ ﺗﺴﺎﺭﻉ ﺩﻗﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ
  5. - ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺄﻋﺮﺍﺽ ﻋﻀﻮﻳﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻣﺜﻞ ﻣﻐﺺ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻭﻧﺒﺾ ﻋﻨﻴﻒﺣﻮﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺮﺓ ﺃﻭ ﺗﺤﺘﻬﺎﻭﺿﻴﻖ ﺍﻟﺘﻨﻔﺲ ، ﻭ ﺍﻟﺪﻭﺧﺔ ﻭﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ
  6. - ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﻣﺎﺳﺔ ﻟﻠﻬﺮﻭﺏ ﻣﻦ ﺷﻲء ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺮﻭﻑ
  7. - ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﻘﺮﺏ ﺍﻟﻤﻮﺕ
  8. - ﻏﺜﻴﺎﻥ ﻣﻔﺎﺟﺊ ﻣﻊ ﺍﺭﺗﻔﺎﻉ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺮﻕ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ
  9. - ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺎﻟﺨﺪﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ .ﻣﻨﺎﻃﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺴﻢ
  10. - ﺍﺿﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻛﺎﻷﺭﻕ ﻭ ﺍﻟﻜﻮﺍﺑﻴﺲ ... ﺇﻟﺦ

طريقة علاج الخلعة بالاعشاب(الحلبة)

يمكن علاج الخلعة بالعديد من الأعشاب الطبية، وهي طريقة ممتازة وأثبتت نجاحها كثيراً، ومن أهم الأعشاب التي تعالج الخلعة الحلبة، وتتم الطريقة كما يلي:

الطريقة الأولى

نأخذ مقدار نصف كوب من الأعشاب التالية: بذور الحلبة، والكمون، وحبة البركة، ونطحن هذه البذور جيداً، ونحرص على إعطاء المصاب بالخلعة ملعقة واحدة يومياً على الريق.
يجب على المتداوي أن لا يتناول وجبة الإفطار إلا بعد ساعة من تناول هذه الخلطة.
يتم أخذ الخلطة لمدة شهر بانتظام، ويجوز إضافة القليل من السكر إليها لتحسين الطعم.
نحرص على طحن كمية قليلة في كل مرة من البذور للحفاظ على الزيوت الموجودة فيها.

الطريقة الثانية

نُحضر مقدار 10 جرامات من بذور الحلبة
و10 جرامات من القصبر المرحي
و5 جرامات من عرق السوس
و10 جرامات من قشور الرمان.
نطحن المكونات جيدا ونخلطها معاً، ونعطي المصاب بالخلعة مقدار ملعقة صغيرة قبل تناول وجبات الطعام بساعة على الأقل، ويتم تناول كأس من الماء أو كأس من الحليب مع الخلطة.

الطريقة الثالثة

نُحضر كميات متساوية من بذور الحلبة وحب الرشاد وإكليل الجبل المجفف وحبة البركة والقسط الهندي واليانسون ونطحنها جيداً، ونخلطها مع العسل.
نعطي المصاب بالخلعة مقدار ملعقة صغيرة على الريق في الصباح الباكر، وملعقة صغيرة قبل النوم

علاج الخلعة بالرقية الشرعية

الله سبحانه وتعالى يذكرنا في القرآن ، قال تعالى “الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” ( الرعد -13 ) ، نتذكر الله سبحانه وتعالى ونستعين به .

العلاج النفسي.

وهي الأقوى في التوصل للشفاء من الخلعة ، وهي التواصل مع الطبيب النفسي المتخصص ، حيث يمكن البدء في بعض الخطوات الأولية التي تكون هامة جداً في المساعدة على التخلص من الخلعة ، ويكون ذلك من خلال اتباع الآتي :
  1. في الأوقات التي لا تحدث فيها نوبات الفزع يتم كتابة الأفكار الموجودة بالرأس ، مثل أشعر أني سأتعرض لذبحة صدرية أو أني على حافة الانهيار ، أو أني سأقوم بالإتيان ببعض الحماقات ، وغيرها من الأفكار الأخرى .
  2. خلال النوبة لا يتم التركيز على الجسد ويتم استخدام المهارات الخاصة بالإلهاء التي تكون ذات مفعول ، حيث أنه يمكن الرد على الهاتف أو القيام بأي رد فعل لأن الإلهاء يمكن أن يقلل من النوبة .
  3. خلال النوبة يمكن الرجوع للأفكار التي تم تدوينها قبل حدوث النوبة ، والتأكد من عدم صدق تلك الأفكار ، فسوف لا يتم التعرض للذبحة الصدرية ولا للموت ، برغم أن النوبات قد تتكرر وقد تكون مؤذية .
  4. استحضار مشهد سار في الذهن من خلال التخيل لبعض الدقائق القليلة ، فهذا يُحدث فارقاً بدون شك .

طريقة علاج الخلعة بالحجامة الرطبة.

على المريض أن يكون صائم قبل عمل الحجامة، عدة ساعات على الأقل، على أن تعمل الحجامة في الصباح، وفي أيام معينة. تجنب التدخين فبل وبعد الحجامة بيومين على الأقل. ارتداء الشخص الحجام القفازين. تحديد المكان المراد عمل الحجامة فيه ووضع الكأس عليه وشفط الهواء بداخله وتركه عدة دقائق. نزع الكأس وتشطيب المنطقة بخطوط طولية، بحيث يكون التشطيب بسيط. وغير عميق. وضع الكأس مرة أخرى مكان التشطيب؛ لشفط الدم الفاسد وتركه عدة دقائق. عند نزع الكأس يجب الحذر؛ كي لا يتناثر الدم، ويجمع الدم الفاسد، وتمسح المنطقة بمنديل معقم بالكحول. يجب التزام الراحة التامة للشخص المحتجم وعدم بذل مجهود قوي، وتجنب تناول الألبان والأجبان مدة يومين بعد الحجامة. يفضل عمل حمام دافئ بعد الحجامة بحوالي ساعتين على الأقل عند الضرورة. قد يشعر الشخص بتنميل في الأطراف بعد الحجامة. قد يحتاج الشخص إلى تكرار الحجامة من فترة إلى أخرى؛ ليتم الشفاء.
🤲
نسأل الله لنا ولكم العفو والعافية.