recent
أخبار ساخنة

اختبار الإدراك الأسري F.A.T وتحليله

 .اختبار الإدراك الأسري FAT



1.1.5.تقديم الاختبار

يرمز اختبار الإدراك الأسري بالحروف اللاتينية FAT الذي يشير إلى test family appercertion، و قد صمم الاختبار الاسقاطي على يد كل من واين، م.سوتيل، الكسندر جوليان، سوزان، أ.هنري، إضافة إلى ماري سوتيل بمساعدة دانا كاسترو و صدر هذا الاختبار في صورته الأولى باللغة الانجليزية سنة 1988 ترجم إلى اللغة الفرنسية من قبل مركز علم النفس التطبيقي بباريس سنة 1999.
استمد أسسه من مدرسة الأنساق التي تعتبر سلوك الفرد داخل أسرته نتيجة لتفاعلات تحدث مع أفراد آخرين من الأسرة و الذين يملكون وظيفة هامة في تحديد سلوك الذين يعيشون بين أحضان هذه الأسرة.

2.2.5..وصف الاختبار

هو اختبار إسقاطي يعتمد على مبدأ التعبير اللفظي الادراكات الشكلية و هو مكون من 21 بطاقة تحتوي كل بطاقة على مواضيع مختلفة تدور أحداثها بواسطة شخصيات تمثل أفراد ينتمون إلى عائلته.
و يعتبر هذا الاختبار الاسقاطي على الأطفال و المراهقين و الراشدين(انطلاقا من 6 سنوات).

3.2.5.صدق الاختبار

في هذا الصدد أجرى العالم الانجليزي فينقريش 1987 دراسة بغرض إثبات صدق هذا الاختبار، فأجرى دراسة على مجموعتين احداهما تجريبية و الأخرى ضابطة يبلغ حجم كل منهما 22 فرد، تتراوح أعمارهم من 06سنوات إلى 14سنة، و اعتمادا على الإجابات التي نحصل عليها من خلال التصنيفات العشر حسب فينقريش معامل الارتباط لمجموعتين باستعمال معامل ارتباط kappa لكوهن.

4.2.5..ثبات الاختبار

فيما يخص ثبات الاختبار قام Easton (1988) بتجربة و قارن بين بروتوكولات المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية و توصل إلى نتيجة مفادها أن الدليل العام للمجموعة التجريبية أكبر من الدليل العام للمجموعة الضابطة، و هذا ما بين أن هذا الاختبار يتميز بثبات عالي غير أنه يحتاج إلى إثباته بالبيئة الجزائرية.

5.2.5.تعليمة الاختبار

القاعة التي يجرى فيها الاختبار يجب أن تكون مضيئة هادئة من دون وجود أشياء تلفت الانتباه، أما فيما يخص التطبيق يجب أن يكون من 30 إلى 35 دقيقة، يطبق على الأطفال و المراهقين و الراشدين و تكون الإجابات مفصلة على أوراق منفردة و تكون التعليمة كالتالي:
"عندي مجموع من اللوحات تظهر حالات عائلية، سوف أعطيك إياها الواحدة تلوى الأخرى و أنت تخبرني ماذا تحدث في الصورة؟ هؤلاء الأشخاص بماذا يفكرون؟ و بماذا تحسون؟ كيف ستكون النهاية؟ استخدم خيالك".

6.2.5.محتوى لوحات اختبار الإدراك الأسري

يشمل اختبار الإدراك الأسري على 21 لوحة ملونة بالأبيض و الأسود تظهر على وضعيات و علاقات و نشاطات أسرية يومية تعكس بصورة عالية تداعيات اسقاطية على العمليات الأسرية و كذلك ردود انفعالية في علاقتها مع التفاعلات الأسرية الخاصة و على ذلك وضع مؤلفو الاختبار نموذج يهتم بوصف التفاعلات الجارية بين أفراد الأسرة في كل لوحة على حدى مع إعطاء كل لوحة اسما خاصا و ذلك كالتالي:

اللوحة الأولى: العشاء

تعكس الصورة رجلا و امرأة و ثلاث أطفال(ولدان و بنت) يجلسون حول طاولة أكل، الكبار يتناقشون بينما الأولاد لا يأكلون.

اللوحة الثانية: المسجل

تظهر صورة طفلا جالسا أمام المسجل و في يده قرص غناء أمامه مباشرة شخص من جنس أنثوي يمده بشيء مستطيل الشكل.

اللوحة الثالثة: العقوبة

تظهر جالس القرفصاء بجانب مزهرية منكسرة ماؤها و أزهارها منتشران فوق الأرض و في الواجهة شخص غامض يحمل شيء وراء ظهره شكله أسطواني و ملتفتا إلى الطفل.

اللوحة الرابعة: متجر الثياب

في متجر الثياب تعرض المرأة فستان على فتاة صغيرة مربعة الذراعين، بينما تعابير وجهها غير واضحة.

اللوحة الخامسة:قاعة الجلوس

رجل و امرأة و ولد أمام التلفزيون تضع الفتاة يدها فوق زر، شخص يقف في آخر القاعة أمام الآخرين و يضع يده على مفتاح باب القاعة النصف مفتوح.

اللوحة السادسة: تنظيم الغرفة

شخص من جنس أنثوي يقف على عتبة غرفة أمام ولد جالس فوق سرير متوجه بظهره نحو الملاحظ، درج مفتوح في خزانة، كرة سلة فوق الأرض، قميص و ثياب مرميان فوق سرير مبعثر.

اللوحة السابعة: فوق السلالم

طفل ينظر من غرفة نحو السلالم مضاءة، سرير مبعثر، منبه يشير إلى الساعة الحادية عشر موضوع فوق طاولة صغيرة.

اللوحة الثامنة: السوق

أمام محل تجاري تمر امرأة و ولد يحتضنان بعضهما، في واجهة متجر تعرض الأحذية و لافتة تشير إلى تخفيضات تحمل امرأة أشياء في حقيبة، يسير ولد و بنت خلفهما، و يبتسمان و يشيران بحركات.

اللوحة التاسعة: قاعة

رجل جالس على طاولة مطبخ يحرك يده، و ينظر إلى مذكرة يحملها باليد الأخرى، تقف امرأة أمام مطبخ تدير ملعقة داخل قدر، في عتبة الباب طفل يحدق في هذا المشهد.

اللوحة العاشرة: ميدان اللعب

يقف ولدان بجانب بعضهما البعض يرتديان ثياب رياضة، يحمل كل منهما عصا كرة المضرب احداهما يرتدي قفازات، في خلفية الصورة تجري مقابلة في كرة المضرب.

اللوحة الحادية عشر:جولة في الليل(الخروج المتأخر)

يجلس رجل و امرأة و فتاة قبالة فتى واقف يضع إحدى يديه على مفتاح باب الخروج، يشير إلى ساعة الحائط التي تشير عقاربها إلى الساعة التاسعة ليلا.

اللوحة الثانية عشر: الواجبات

تجلس شابة خلف المكتب في مواجهة الملاحظ، تحمل في يديها قلم رصاص، أمامها فوق المكتب الكراس و كتاب مفتوحان، وراءها يقف رجل و امرأة ينظران من فوق كتفيها.
اللوحة الثانية عشر: وقت النوم، شخص غامض جالس في السرير الذي يجلس فيه رجل مقابل له أيضا، إحدى يدي الرجل فوق فخذ الرجل الغامض الثانية فوق ركبته.
اللوحة الثالثة عشر: وقت النوم، شخص غامض جالس في السرير الذي يجلس فيه رجل مقابل له أيضا، إحدى يدي الرجل فوق فخذ الرجل الغامض الثانية فوق ركبته.
اللوحة الرابعة عشر: لعب الكرة، يقف رجل و فتى في مواجهة بعضهما، يرتديان قفازات كرة المضرب، يحمل احداهما الكرة فوق مصطبة البيت و ولد و فتاة ينظران إلى مشهد اللعب، الباب الرئيسي للبيت مفتوح.
اللوحة الخامسة عشر: اللعب، ولدان و بنت يلعبون لعبة جماعية بجانبهم شجرة عيد الميلاد، يقف بجانبهم شخص آخر ينظر إليهم، في الخلفية شخص آخر متمدد فوق السرير يحمل كتابا مفتوحا.
اللوحة السادسة عشر: المفاتيح، يقف رجل و ولد أمام سيارة، يشير الولد إلى السيارة بيد و يمد بالأخرى إلى هذا الرجل الذي يحمل مجموعة مفاتيح.
اللوحة السابعة عشر: التجميل، تظهر امرأة تتزين بأحمر الشفاه أمام مرآة الحمام، كما تظهر امرأة أخرى بالباب مقابلة لها.
اللوحة الثامنة عشر: النزهة، يجلس رجل و امرأة في المقعد الأمامي لسيارة و يجلس ولدان و بنت في الخلف يضحك أحد الأولاد مع البنت، و يرفعان قبضتهما في وجه بعضهما البعض.
اللوحة التاسعة عشر: المكتب، تقف فتاة أمام رجل خلف المكتب، أمامه أوراق ينظر إليها، تضع هذه الفتاة يدها على المكتب.
اللوحة عشرون: المرآة، يقف طفل أمام مرآة كبيرة و يدير ظهره للملاحظ، تلك المرآة صورة شخص غير واضحة المعالم.
اللوحة واحد و عشرون: الوداع(الضم إلى الصدر في شوق)، يقف رجل و امرأة يضمان بعضهما البعض، إلى جانب قدمي الرجل محفظة، يقف ولد و بنت في عتبة باب نصف مفتوح، يحملان كتب و ينظران إلى الزوجين.

7.2.5.كيفية استغلال النتائج

وضع مؤلفو الاختبار نسقا من الترقيم Cotation لكي تتم وضع الإجابات حسب مدرسة النسق الأسري، كما يسمح هذا الترقيم بصياغة فرضيات النسق الأسري انطلاقا من إجابات فرد واحد من الأسرة، بمعنى أن مختلف الأصناف تسمح بوصف و فهم متنوع للعلاقات و العمليات الدائرة داخل الأسرة، تتمثل هذه الأصناف في:
  1. -الصراع الظاهر: صراع أسري، صراع زواجي، نوع آخر من الصراع.
  2. -حل الصراع: حل ايجابي، حل سلبي، غياب الحل.
  3. -ضبط النهايات: مناسبة بمشاركة، مناسبة بدون مشاركة، غير مناسبة بمشاركة، غير مناسبة بدون مشاركة.
  4. -نوع العلاقات: أم متحالفة، أب متحالف، أخ/أخت متحالف (ة)، أحد الأزواج متحالف(ة)، آخر متحالف، أم عامل قلق، أب عامل قلق، أخ/أخت عامل قلق، أحد الأزواج عامل قلق، آخر عامل قلق.
  5. -ضبط الحدود: انصهار، عدم التزام، الأم حليف الطفل، الأب حليف الطفل، حليف آخر(راشد) للطفل، نسق مفتوح، نسق مغلق.
  6. -الدائرة غير وظيفية.
  7. -المعاملة سيئة: المعاملة القاسية، استغلال جنسي، انعدام الاهتمام، استغلال ضروريات الحياة.
  8. -أجوبة غير معتادة.
  9. -رفض.
  10. -نغمة عاطفية: حزن/اكتئاب، غضب/عداوة، خوف/قلق، سعادة رضا، نوع آخر من المشاعر.

8.2.5.كيفية اجراء تفريغ الاختبار

يتم جمع كل القصص أي 21 قصة و يتم تفريغها في ورقة صممت من طرف مؤلفي الاختبار، يطلق عليها" شبكة التنقيط"، و يتصل هذا القسم بالتصنيفات التالية: صراع أسري، صراع زواجي، حل سلبي، مناسبة بدون مشاركة، غير مناسبة بدون مشاركة، الأم عامل قلق، الأب عامل قلق، أخ/أخت عامل قلق، انصهار، عدم الالتزام، الأم حليف الطفل، الأب حليف الطفل، حليف آخر(راشد) للطفل، نسق مغلق، الدائرة الغير وظيفية، المعاملة القاسية، استغلال جنسي، الإهمال، استغلال ضروريات الحياة، أجوبة غير معتادة.
و لكي نضمن التنقيط المناسب نشطب رقم اللوحة التي ظهر فيها التصنيف، و هكذا يتم ترقيم اللوحات على التوالي، و بعد نهاية الترقيم تجمع جميع النقاط الموجودة في القسم الرمادي لتعطي الدلالة العامة لوجود خلل وظيفي، و بناء على هذا الأخير يتم تحليل البروتوكول.

9.2.5.التحليل الكيفي لبروتوكولات هذا الاختبار

لتحليل هذا الاختبار يتم الإجابة على مجموعة من الأسئلة حددت بثمانية أسئلة في مجملها النسق الأسري و التي تتجسد فيما يلي:
-هل محتوى البروتوكول كاف لوضع فرضيات مقبولة؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر العلامات المتحصل عليها في الرفض، و العلامات المتحصل عليها في الإجابات الغريبة.
-هل تظهر الصراعات في بروتوكول الحالة؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر غياب العلامات في صنف الصراع الظاهر، و المؤشر العام للاختلال الوظيفي.
-في أي مجال يظهر الصراع؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر العلامات في الصراع الزواجي و الصراع الظاهري داخل العائلة، و العلامات في نوع آخر من الصراع مع العالم الخارجي.
-ما هو النمط الوظيفي الذي تتميز به أسرة الحالة؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر المقارنة بين الايجاب و السلب في حالة وجود حل ايجابي، و كيفية حل الصراع و مدى تدخل الأولياء، و نلاحظ علامات المسار الوظيفي المختل.
-ما هي الفرضية التي يمكن أن تكون مرتبطة بالنوعية العلائقية على مستوى الأسرة؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر مع من يشكل الموضوع علاقات ايجابية، و مع من يشكل الموضوع علاقات سلبية، و ماهي خاصية الإيقاع العاطفي عند هذه العائلة.
-ما هي الفرضية التي يمكن صياغتها من المظهر العلائقي لهذه الأسرة؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر طريقة تحديد النهايات، العلامات المتحصل عليها في الصراع الزواجي، مقارنة علامات زوج عامل توتر و ارتباط، و ما هي تطورات تشكيل الحواجز، و كيف يتدخل أفراد العائلة عند نقاط الدمج و التباعد و التحالفات.
-هل هناك مؤشرات لعدم التكيف؟ و تكون الإجابة على السؤال عبر نقاط التحليل السيئ، و نقاط الإجابات الغريبة.
-هل توجد في هذا البروتوكول مسائل تساهم في إعداد فرضيات إكلينيكية مفيدة؟
(فارس عائشة، 2015، ص94-95).